الثلاثاء، 20 مارس 2012

الكسورلدي القطط والكلاب


الكسور في اليد او الرجل عند القطط و الكلاب هي الأكثر شيوعا
أن الأسباب الأكثر انتشارا لكسور العظام في الكلاب والقطط تكون عادة بواسطة الصدم بسيارة أو السقوط من على ارتفاع.
تتكون العظام  من الجزء، الخارجي الثابت والمعروفة باسم القشرة، والجزء الداخلي، وجزء اسفنجي يعرف باسم النخاع.ويحيط السطح الخارجي للقشرة بواسطة كبسولة ليفية تسمى السمحاق،

 وهو غشاءٌ من النسيج الضام يغطي كل العظام ما عدا السطوح المفصلية، ويتكون أساساً من ألياف غضروفية، ولكنه يحتوي على بعض النسيج المرن. وهو وعائي وتوجد الأوعية الدموية في الطبقة السطحية منه، والطبقة الأسفل أقل وعائية وتحتوي على كثير من الأرومات الليفية، وتوجد في الطبقة الأسفل أيضاً أرومات عظمية في العظام المتطورة، وفي الحالات المرضية أيضاً في العظام الكبيرة (كإصلاح كسر) وتمتد الألياف الغضروفية من الطبقات السفلى إلى العظم مباشرة كألياف . ويحتوي السمحاق على الأوعية الدموية والأعصاب. والسمحاق يحتوي أيضا على خلايا غير ناضجة التي تنمو في مجموعات ، و هي الخلايا المشاركة في نمو العظام وإصلاح الكسور.
ويمكن أن تكون لكسور القطط والكلاب أن تتراوح بين شروخ بسيطة مع انتقال القليل من العظام، إلى الكسور المعقدة التي يتم فيها تحطيم العظام إلى قطع عديدة. الكسور الأكثر خطورة هي عندما تنطوي علي كسور مشتركة بين النوعين ، والتي يمكن أن تعوق الحركة، وتؤدي إلى التهاب المفاصل، أو عند الحواف الخشنة من ثقوب العظام المغطى للأنسجة وتسبب "فتح" الكسور، التي تتعرض لها العظام، وغالبا ما تؤدي إلى التهابات خطيرة يصعب حلها.ويقوم الطبيب البيطري بإجراء الفحص البدني ليجري تقييم الكسر. وهناك حاجة إلى الأشعة السينية لإجراء تقييم كامل لكسر وإلى النظر في أفضل السبل لتحقيق الاستقرار وإصلاحه.
يجب أن تكون حواف العظام المكسورة متحاذية تماما ومتطابقة بدقة أكيدة طوال فترة التجبير في انتظار الشفاء الكلي .اعتمادا على الطبيعة المحددة للكسر، قد يوصي الطبيب البيطري لتحقيق العلاج الداخلي أو الخارجي. الخارجي يتألف من الجبائر التقليدية، ويتم دعمها ، بالضمادات المبطنة التي يمكن استخدامها في إحتضان وتضميد كسور طفيفة أو بسيطة.والعلاج الداخلي يشمل العمليات الجراحية لجمع القطع المكسورة معا، وإصلاح القطع في مكانها باستخدام ألواح معدنية، ودبابيس، ومسامير، و / أو أسلاك. لأن هذا النوع من الجراحة تتطلب مهارات متخصصة، قد يقوم طبيب بيطري الخاص بك بتحويلك إلى أخصائي تقويم العظام.
من المهم أن تحد من نشاط الحيوان أثناء عملية الشفاء، بحيث تبقى العظام في وضع ملائم ومتلاصقة معا بشكل صحيح.ويمكن للشفاء أن يستغرق أسابيع أو شهور، اعتمادا على شدة الكسر، ونوع الإصلاح، و سن الحيوان المصاب والصحة العامة.

 اعداد وترجمة   TasneemRadwan ( تسنيم رضوان )
 المصدر _http://www.webvet.com/main/2008/11/22/fractures-cats-and-dogs
  للمزيد  شاهد ايضا : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق